التخطي إلى المحتوى

لمرضى السكرى.. أسباب مفاجئة يمكن أن تسبب تقلبات في نسبة السكر بالدم

صحيفة المرصد: كشف استشاري جراحة وأمراض المسالك البولية وجراحات الروبوت للبروستات الدكتور خالد العثمان أسباب الإصابة بسرطان البروستات وطرق العلاج منه.

الأطعمة الغنية بأميجا 3 وفيتامين د تحسن الحالة المزاجية

سرطان البروستات

أخبار 24 | خادم الحرمين الشريفين يزور مقر إمارة منطقة الرياض وقصر المصمك

وقال خلال لقاء له مع قناة “mbc”: “سرطان البروستات من أكثر السرطانات شيوعا لدى الرجال، وثاني سبب للوفاة من أمراض السرطان في العالم، ونسبة وجود هذا المرض في العالم العربي أقل من العالم الغربي بكثير.

عدم التوعية

وأكمل، هناك غياب لبرامج الفحص المبكر والتوعية ليست كافية لدى الرجال في مجتمعنا لإجراء الفحص المبكر عن سرطان البروستات.

وتابع: في السنوات الأخيرة أصبح الموضوع أكثر أهمية لأن سرطان البروستات يصيب الرجال في مرحلة الخمسينيات والستينيات، مضيفا أن المملكة شهدت تحسنا كبيرا في الرعاية الصحية، أدى إلى تحسن في العمر المتوقع، وهذا بشكل غير مباشر أدى لزيادة معدل الحالات التي يتم اكتشافها.

وأكمل، معظم حالات الأورام تكون أعراضها مثل الأعراض التي تصاحب الأورام الحميدة وهي منتشرة، وإذا بدأ يشعر الشخص بالأعراض تكون في مرحلة متأخرة.

الفحص المبكر

وأضاف، من المهم أن يقوم الرجال بالفحص الدوري بعد سن الخمسين أو ال 45 ، ويكون الفحص عبارة عن اختبار دم وهو مؤشر يعكس نشاط غدة البروستات، مشيرا إلى أن هذا المرض صامت ويكتشف في مراحل متأخرة.

أسباب الإصابة وطرق العلاج

وأوضح أن الدراسات توصلت إلى أن أكثر أسباب الإصابة بسرطان البروستات هي عوامل وراثية، والطعام الغني بالمواد الدهنية، مثل الوجبات السريعة وغيرها.

وأضاف، هناك عدة طرق للعلاج منها علاج جراحي أوإشعاعي، أو كيميائي أو هرموني أو مناعي، مشيرا إلى أن العلاج يكون أفضل كلما تم اكتشاف المرض مبكرا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *